رواية حدث في الربوة

  

 

 
 

  

 

 

 

 

 

القسم : الرواية

المؤلف : مالك الغرايبه

 السعر : 5 $

عدد الصفحات : 72

سنة الطبع :2017

نوع التجليد : غلاف

رقم الطبعة : الأولى

ISBN: 978-9957-22-726-5

 

 

هكذا :  السمة الرئيسة التي تتسم بها الرواية من حيث الشكل والمضمون أنها موجهه للأطفال واليافعين. في الرواية نروي حكاية الفتى "عمر" وهو ابن اسرة من المزارعين في " وادي رم " يعمل مع والده في الحقول ولكن الفتى ابن السبع أعوام  يبدا يكتشف الحياة في سن مبكرة فقرر "عمر" الذهاب إلى المدرسة. في البداية لاقى معارضة شديد من والده  فالتجىء "عمر" إلى العجوز مصطفى وهو عجوز طاعن في السن لكنه يمتلك الحكمة لإقناع والده بذهابه إلى المدرسة. وهناك في المدرسة يبدأ "عمر" في رحلة العلم والمعرفة فينتقل من صف إلى صف ومن مرحلة إلى أخرى بتفوق، ثم يحصل "عمر" على منحة للدراسة في مدارس عمان وهناك يضرب لنا "عمر" أروع الأمثلة في التسامح وقبول الآخر من خلال تغييره من سلوكيات زميله "أحمد". وهكذا تتوالى الأحداث في الرواية حتى وصول "عمر" إلى المرحلة الثانوية والتي سينال فيها المركز الأول ويكون واحداً من العشرة الأوائل الذين مُنح كل واحد منهم بعثة لدراسة في الطب إلى احدى الجامعات الأمريكية.

 

       وفي الرواية يعمد الكاتب ومن خلال الوقائع والاحداث أن يرسل رسائل كثيرة إلى الأطفال  تحثهم على الجهد والمثابرة  وتبين أهمية العلم في حياة الانسان، فتكثر في الرواية الاشارة إلى العلم والعلماء مثل "ألبرت أنشتاين " و "توماس اديسون " والذي يسوقهم الكاتب كأمثلة على أشخاص نجحوا بعد فشل كبير.

        وفي الرواية أيضا سوف يتعرف الأطفال  ومن خلال الرحلات الي يقوم بها "عمر" على أهم المعالم السياحية والاثار الخالدة  في الأردن  كوادي رم والبتراء والعقبة والبحر الميت وأثار جرش وقلعة عجلون والكرك والقصور الصحراوية كقصر عمره  والتي تدل على أهمية وعمق تاريخ الاردن. وهكذا حاولت الرواية ارسال رسالة وخطاباً روائياً سلساً ممتعاً يتناسب مع الاطفال.

 
 
     


   

          

 



© 2011 darosama.net . All rights Reserved.

Powered by